من خلال تنفيذ برامج مشتركة وبحوث ودراسات وفعاليات...


هشام كعكي: الفعالية تهدف إلى تعزيز الحراك الاقتصادي

"غرفة مكة " تنظم مسابقة كرياثون "ذكرى من مكة" لدعم صناعة هدايا الزوار

إدارة الإعلام – غرفة مكة المكرمة

تطلق الغرفة التجارية بمكة المكرمة السبت 18 يونيو الجاري ولمدة أربعة أيام مسابقة كرياثون "ذكرى من مكة"، دعماً لرواد ورائدات الأعمال والأفكار الإبداعية في مجال ابتكار الهدايا والتذكارات التي يهتم بها زوار مكة المكرمة، والتي تهدف إلى استحداث منتجات محلية متميزة ذات جودة عالية، ونقل المعرفة وتنوع الخبرات.

وتبدأ مرحلة التسجيل في المسابقة من الثاني حتى التاسع من يونيو، حيث تنطلق بعدها المنافسات في تقديم المشاركون أفكارهم الإبداعية والابتكارات في الهدايا والتذكارات الخاصة بمكة المكرمة خلال أربعة أيام، يعقبها اختيار الفرق الفائزة وتوزيع الهدايا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة هشام محمد كعكي أن مسابقة "ذكرى من مكة" تهدف إلى إحداث حراك في سوق التذكارات وتعزيز الحراك الاقتصادي من خلال الكشف عن التذكارات بواسطة المبتكرين والمصممين والفنانين والتقنيين، والمسوقين، والشركات الناشئة ورواد ورائدات الأعمال، فضلا عن المصنعين والحرفيين من أصحاب الأفكار الإبداعية.

وأشار إلى أنها دعوة مفتوحة لأصحاب الأفكار الابداعية لإظهار مهاراتهم، وفتح أسواق واسعة أمام منتجاتهم، كما إنها فرصة للشباب من الجنسين للدخول في ريادة الأعمال وتعزيز اقتصاديات مكة المكرمة بإتاحة المزيد من فرص العمل ودعم الدخل المادي للأسر والأفراد.

وخلال اليوم الأول لمسابقة "كرياثون" يتم تكوين الفرق في الساعات الأولى، وتحديد الفكرة وآلية عرضها، ليبدأ العرض في اليوم نفسه، وفي اليومين الثاني والثالث يتم استكمال العروض، التي تغلق في اليوم الرابع أمام اللجنة ليتم إعلان الفائزين بالجوائز في مجالات التحدي، وهي الهدايا والتذكارات التي تستهدف زوار مكة المكرمة.

وحُددت الجوائز في ثلاث فئات: الأولى بقيمة 20,000 ريال، والثانية 10,000ريال، والثالثة 5,000 ريال، ويتم تبني دعم المخرجات، وتبني تطوير الأفكار للفرق الثمانية الأولى.

ووضعت اللجنة شروطا محددة للفرق المشاركة بأن يتكون الفريق من 2-5 أشخاص، وأن تكون الاهتمامات شاملة لجميع التخصصات المطلوبة ( 20 فريقاً)، وأن تلتزم الفرق المرشحة للفوز بعرض مشاريعهم، وإمكانية تقديم منتج أولي أو تصميم للمنتج، مع الالتزام بالبرنامج الزمني للمسابقة، وفي حال التسجيل كفريق يتم تقديم نموذج تسجيل مرة واحدة على أن لا يتجاوز عدد أعضاء الفريق الخمسة أشخاص.

ويشترط تقديم الفريق معلومات وافية عنه وعن فكرته، ومنتجه الذي يعرض نموذجاً أولي منه، أو تصميم أو رسومات، كما يقدم نموذج العمل التجاري نبذة عن المشروع وتكاليف رأس المال والإيرادات، وحجم السوق من خلال معلومات وبيانات صحيحة، وتبيين الفئة المستهدفة، والمنافسين، والرد على تساؤل: لماذا أنت مميز؟. على أن تشمل خطة المشروع كيفية الوصول إلى العميل (خطة التسويق) و(الخطة المالية) لزيادة المبيعات، وزيادة الربحية وتوقع نسب النمو.

وتعتمد لجنة التحكيم على أكاديميين ومستشارين ومختصين، ويتم التنسيق مع اللجنة لحضور ورشة عن آلية التقييم، وتتواجد اللجنة بشكل دائم خلال أيام الفعالية للإشراف على الفرق مع المرشدين، وتقدم تقييمها للفرق حسب فريق العمل، والالتزام بوقت العرض، وأسلوب العرض، والإعداد والإخراج للعرض، فضلا عن قابلية تنفيذ المشروع، والابتكار والإبداع في المنتج والفكرة، النزول إلى السوق.